الهدر المدرسي- تعريف-الاسباب-الحلول.

  الهدر المدرسي

.أحيانا نتحدث عن الهدر المدرسي و نعني به التسرب الذي يحصل في مسيرة التلميذ(ة) الدراسية التي تتوقف في مرحلة معينة دون أن يستكمل دراسته 

.او انقطاع التلاميذ عن الدراسة قبل إتمام المرحلة الدراسية أو ترك الدراسة قبل إنهاء مرحلة معينة

وكيفما كان التعريف لهذه المعضلة ، فلا بد من الاعتراف أننا أمام ظاهرة تؤرق المجتمعات المتخلفة بشكل عام. فهي تحمل كل مقومات الفشل سواء على مستوى الفرد أو على مستوى المجتمع

و الهدر يشكل معضلة تربوية كبرى، لأنه يحول دون تطور أداء المنظومة التربوية، خصوصا في العالم القروي، ويحدث نزيفا كبيرا في في الموارد المادية و البشرية، و يؤثر سلبا على مردوديتها الداخلية. و يستفاد من معطيات رسمية أن نسبة الانقطاع عن الدراسة في مجموع المرحلة الابتدائية  بالمغرب تصل إلى 3.95 % بالنسبة لمجموع التلاميذ بينما تصل إلى 3.91 % لدى الإناث

:أسباب الهدر المدرسي

  • اسباب ذاتية مرتبطة بالتلميذ(ة):

  1.  تدني التحصيل الدراسي وصعوبات التعلم.
  2. عدم الاهتمام بالدراسة وانخفاض قيمة التعليم
  3. الزواج المبكر والخطوبة
  4. الخروج إلى سوق العمل

  • أسرية اقتصادية:

  1. سوء الوضع الاقتصادي للأسرة
  2. العناية بأفراد الأسرة والمساعدة في أعمال المنزل
  3. إجبار التلميذ(ة) من طرف الأسرة على ترك الدراسة
  4. عدم اهتمام الأسرة بالتعليم

  • تربوية تعليمية مؤسساتية

  1. النفور من المدرسة: عدم إحساس التلميذ بالانتماء إلى المؤسسة التعليمية أوصعوبة مادة معينة، وعدم توفر البيئة المريحة لديه لجذبه لإكمال دراسته.
  2. استخدام العقاب المعنوي والبدني من قبل المعلمين بحق الطلبة: استخدام العقاب المعنوي والبدني من قبل الأساتذة يعتبر من الأسباب المهمة في انقطاع التلاميذ عن الدراسة.
  3. التمييز بين التلاميذ:التمييز بشتى أشكاله سواء التمييز على أساس المستوى التحصيلي أو الاقتصادي أو التمييز على أساس الجنس أو في الأنشطة المدرسية.
  4. عدم وجود مؤسسة قريبة من السكن:وجود مدارس قريبة من أماكن سكن الطلبة يحد من هذه الظاهرة او التقليل منها كما أن وجود وسائل التنقل قد يساعد في ذلك.

الحلول المقترحة

  • تنمية الفضاء المدرسي و توفير شروط الراحة والجاذبية للتلاميذ، وتجهيز الوحدات المدرسية بالماء والكهرباء والمرافق الصحية والرياضية والاهتمام بالنقل المدرسي و توفيره و ايضا المسالك الطرقية لتسهيل ولوج التلاميذ للمؤسسات.
  • تقديم الدعم المادي والتربوي والاجتماعي وتوسيع شبكات المطاعم المدرسية والداخليات وتعميمها في مختلف المناطق القروية وتجهيزها وترميمها والعناية بها.
  • تمكين اطر الدعم الاجتماعي بالوسائل و الادوات اللازمة للاطلاع على وضعية التلميذ الاجتماعية و النفسية و محاولة البحث عن حلول لما يعترض مسيرته الدراسية من مشاكل و صعوبات تؤدي بالتلاميذ الى الانقطاع عن الدراسة.

Commentaires